
سوريا | استقبل رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، السيد قتيبة بدوي، وفداً رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور معاون رئيس الهيئة لشؤون المنافذ السيد تميم صواغي، ومدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة السيد أحمد الضامن.
وضم الوفد الإماراتي السيد عبد الحكيم النعيمي، القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق، والسيد محمد المنهالي، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمجموعة موانئ أبوظبي.
وخلال اللقاء، استعرض السيد رئيس الهيئة أعمال الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، مؤكداً الأهمية الإستراتيجية للموقع الجغرافي للجمهورية العربية السورية ودوره المحوري في سلاسل الإمداد والتوريد الإقليمية. كما قدّم عرضاً لأبرز المشاريع المتعلقة بتطوير الموانئ والمنافذ والمناطق الحرة، إضافةً إلى مشروع تطوير منفذ التنف وتجهيزه ليكون مركزاً لوجستياً متكاملاً يخدم حركة التجارة الإقليمية.
وبحث الجانبان آفاق التعاون المشترك في عددٍ من الملفات، أبرزها إنشاء ممر لوجستي يربط الموانئ السورية بدول الخليج العربي مروراً بجمهورية العراق وصولاً إلى ميناء أم قصر، بما يسهم في اختصار زمن النقل، وخفض التكاليف، وتعزيز انسيابية حركة البضائع.
كما تناول اللقاء اهتمام مجموعة موانئ أبوظبي بفرص الاستثمار في الموانئ الجافة داخل سوريا، ولا سيما مشروع المنطقة الحرة والمرفأ الجاف في منفذ التنف، باعتباره أحد المشاريع الواعدة التي تمتلك مقومات لوجستية واستثمارية كبيرة.







وناقش الطرفان كذلك تعزيز التعاون في مجال النقل البحري، وربط الموانئ السورية بالموانئ الإماراتية، وإمكانية إنشاء خط نقل بري مشترك للشاحنات بين الجانبين يربط الموانئ السورية بميناء أم قصر ومنه إلى ميناء خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يدعم حركة التجارة الإقليمية ويعزز التكامل اللوجستي بين البلدين.
واختُتم اللقاء بالتأكيد على أهمية مواصلة التنسيق وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم التنمية الاقتصادية في البلدين.
النافذة اللوجستية









